لحـــــــ وداع ظــــــــــــه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
لحـــــــ وداع ظــــــــــــه

لا تـعـتــذر يــا قـلــبـي فـأنـت مــــن يــوجــب الـيـه الاعــتــذار


    امثال شائعة ..تنافي الشرع ..فاحذرها ..

    &غرام&
    &غرام&
    مدير تنفيذي عام
    مدير تنفيذي عام


    عدد المساهمات : 343
    تاريخ التسجيل : 08/06/2009

    امثال شائعة ..تنافي الشرع ..فاحذرها .. Empty امثال شائعة ..تنافي الشرع ..فاحذرها ..

    مُساهمة من طرف &غرام& الخميس يونيو 25, 2009 7:47 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أمثال محرمة ..للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية
    لذا ينبغى علينا تجنبها والحذر منها

    1- رزق الهبل على المجانين!! : فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً و لاموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5 ،

    2- لا يرحم ولا يخلى رحمة ربنا تنزل !!
    كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق... فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
    قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(فاطر-2) فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز

    3- ثور الله فى برسيمه!! :كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب.. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى.. قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).

    4- أنا عبد المأمور !! : هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، والحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

    5- يا مستعجل عطلك الله !! : وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا.
    ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة).
    انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).

    6-البقيه فى حيــــــــــــا تك: ما هذه البقيه لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة فى عمره
    قال تعالى )(فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون ))


    7- لاحول الله وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة..

    8- الباقي على الله هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا..
    وهي مذمومة شرعا .....
    والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله

    9- شاء القدر لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه) ...

    10- فلان شكله غلط وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ...لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ..قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )

    11- ))الله يلعن السنة , اليوم , الســاعة اللي شفتك فيها ))
    واللعن (( الطرد من رحمة الله ))
    وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :: قال الله تعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار ))

    12- زرع شيطانى أو طالع شيطانى: هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له ولا خلق له ،قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه )

    13- اامســـك الخـــشب )) ((خمســـه في عينك )) (( خمسه وخميســـــه )) أمسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك .
    ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقيةالشرعية ،كانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))

    والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله )) فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك أصغر
    مقال فيه نقل وبيان ....شكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 3:36 am